Sabtu, 05 November 2011

Adab Menuju Shalat di Masjid

 باب آداب المشي إلى الصلاة

يسن الخروج إليها متطهرا بخشوع لقوله r {إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن بين أصابعه فإنه في صلاة} ([2]) وأن يقول إذا خرج من بيته ولو لغير الصلاة:
{بسم الله، آمنت بالله اعتصمت بالله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي} ([3]) .
وأن يمشي إليها بسكينة ووقار لقوله r{وإذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا} ([4]) وأن يقارب بين خطاه ويقول: {اللهم إني أسألك بحق ([5]) السائلين عليك وبحق ممشاي هذا، فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة، خرجت اتقاء سخطك، وابتغاء مرضاتك، أسألك أن تنقذني من النار، وأن تغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت} ، ويقول: {اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا، واجعل في بصري نورا وفي سمعي نورا وأمامي نورا وخلفي نورا وعن يميني نورا وعن شمالي نورا وفوقي نورا وتحتي نورا؛ اللهم أعطني نورا وزدني نورا} ([6]) .
فإذا دخل المسجد استحب له أن يقدم رجله اليمنى ويقول: {بسم الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. اللهم صل على محمد. اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك} ([7]) . وعند خروجه يقدم رجله اليسرى ويقول: {وافتح لي أبواب فضلك} ([8]) .
وإذا دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين، لقوله r {إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين} ([9]) ويشتغل بذكر الله أو يسكت، ولا يخوض في حديث الدنيا؛ فما دام كذلك فهو في صلاة والملائكة تستغفر له ما لم يؤذ أو يحدث.


([1]) لم يذكر المصنف رحمه الله كتاب أحكام الوضوء وشروط الصلاة قبل باب آداب المشي إلى الصلاة اكتفاء برسالة شروط الصلاة المتضمنة لذلك كله وقد جرت العادة بقراءتها قبل هذا الكتاب فكأنها جزء منه.
([2]) الترمذي الصلاة (386)، أبو داود الصلاة (562)، أحمد (4/241)، الدارمي الصلاة (1404).
([3]) الترمذي الدعوات (3427)، النسائي الاستعاذة (5486)، أبو داود الأدب (5094)، ابن ماجه الدعاء (3884)، أحمد (6/322).
([4]) البخاري الأذان (610)، مسلم المساجد ومواضع الصلاة (602)، الترمذي الصلاة (327)، النسائي الإمامة (861)، أبو داود الصلاة (572)، ابن ماجه المساجد والجماعات (775)، أحمد (2/533)، مالك النداء للصلاة (152)، الدارمي الصلاة (1282).
([5]) قوله أسألك بحق السائلين... إلخ قد ورد بذلك حديث ولم يجزم تقي الدين بن تيمية بصحته وذكر غيره أن في سنده ( عطية العوفي ) وهو شيعي مدلس فلا يعتد بنقله، وعلى تقدير صحته فقد أوله العلماء بأن حق السائلين الإجابة وحق ممشاي الإثابة ونحو ذلك وإجابة الدعاء والإثابة على الأعمال الصالحة من الله تعالى فلا يحتج به على سؤال الله بأحد من خلقه فهو منهي عنه غير جائز.
([6]) البخاري الدعوات (5957)، مسلم صلاة المسافرين وقصرها (763)، النسائي التطبيق (1121)، أبو داود الصلاة (1353)، أحمد (1/343).
([7]) أبو داود الصلاة (466).
([8]) الترمذي الصلاة (314)، ابن ماجه المساجد والجماعات (771)، أحمد (6/283).
([9]) البخاري الجمعة (1114)، مسلم صلاة المسافرين وقصرها (714)، الترمذي الصلاة (316)، النسائي المساجد (730)، أبو داود الصلاة (467)، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1013)، أحمد (5/311)، الدارمي الصلاة (1393).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Please Uktub Your Ro'yi Here...